٢٠ فبراير ٢٠٢٤
٢٤ مايو ٢٠٢٤
بينالي
الدرعية للفن
المعاصر 2024
تقام نسخة 2024 من بينالي الدرعية للفن المعاصر في حي جاكس في الدرعية ، وهي بلدة مجاورة للعاصمة الرياض وموطن موقع التراث العالمي لليونسكو حي الطريف.
فريق القيم على بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024 ، أن قيّمة المعارض العالمية أوتي ميتا باور ستتولى مهمة الإدارة الفنية للمعرض، وستقود فريق تنظيم بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024. ويتألف الفريق من القيّمة الفنية لمؤسسة بينالي الدرعية وجدان رضا (المملكة العربية السعودية) والقيمِين الفنيِّين راهول غوديبودي (الهند) وروز ليجون (المملكة المتحدة) وأنكا روجويو (رومانيا)، والذين يتمتعون جميعاً بخبرات ورؤى فنية من خلفيات ثقافية متنوعة، وسيسهمون في الارتقاء برسالة معرض البينالي من خلال أنماط فنية متعددة، تتضمن فنون الأداء والصوت والممارسات الفنية القائمة على الأبحاث، بالإضافة إلى الأنماط الفنية الرقمية.
المدير الفني
أوتي ميتا باور
ولدت أوتي ميتا باور في مدينة شتوتغارت الألمانية في العام 1958، وهي أستاذة وقيّمة معارض فنية. تولت أوتي في عام 2013 منصب المدير المؤسس لمركز “إن تي يو” للفن المعاصر بسنغافورة، وهي أستاذة في كلية الفنون والتصميم والإعلام في جامعة نانيانغ التكنولوجية. تشارك أوتي حالياً في الإشراف على منح درجة الماجستير لدراسات المتاحف وممارسات تنظيم المعارض الفنية، ويركز مشروعها البحثي الأخير على الخسارة الثقافية الناجمة عن أزمة المناخ.
وشاركت أوتي في تنسيق معرض دوكيومينتا 11 (2002) ضمن فريق المدير الفني أوكوي إنويزور. وشغلت منصب المديرة الفنية لبينالي برلين الثالث للفن المعاصر (2004). كما عملت مع بول سي. ها ، مدير مركز “أم أي تي لست” للفنون البصرية، وشاركت في تنسيق الجناح الأمريكي في بينالي البندقية السادس والخمسين (2015)، والذي استضاف رائدة الفيديو والأداء جوان جوناس، وتم تكريمه كأفضل جناح وطني. وقامت مؤخراً بتنسيق جناح سنغافورة في بينالي البندقية التاسع والخمسين، حيث تم عرض كتاب شوبيجي راو “بالب 3: سيرة ذاتية قصيرة للكتاب المنبوذ”، وكانت أيضاً قيمة فنية لبينالي إسطنبول السابع عشر بالتعاون مع ديفيد تيه وعمار كانوار (كلاهما في عام 2022).
فريق القيّمين
وجدان رضا / القيمة الفنية المشاركة
أنكا روجويو/ القيّمة الفنية المشاركة
راهول غوديبودي/ القيّم الفني المساعد
روز ليجون / القيمة الفنية المشاركة
أنكا روجويو/ القيّمة الفنية المشاركة
وجدان رضا / القيمة الفنية المشاركة
روز ليجون / القيمة الفنية المشاركة
راهول غوديبودي/ القيّم الفني المساعد
ومن بين الأعضاء الإضافيين في فريق القيّمين: آنا سالازار، وأمينة دياب، وديان أرومنينجتياس، والعنود السديري.
أنكا روجويو
القيّمة الفنية المشاركة
ولدت أنكا روجويو في العام 1984 في بوخارست برومانيا، وهي قيّمة فنية ومحررة تمتلك خبرة أكثر من أربعة عشر عاماً في مجال الفن المعاصر في غرب وشرق أوروبا، إضافة إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ. كانت أنكا عضوة في الفريق المؤسس لمركز “إن تي يو” للفن المعاصر بسنغافورة (2013–2018)، حيث بدأت عملها أولاً كقيّمة فنية، ثم رئيسة لقسم المطبوعات. وفي العام 2019، شاركت أنكا في تنظيم النسخة الثالثة من بينالي آرت إنكاونترز في مدينة تيميشوارا برومانيا. أنكا هي عضوة في مبادرة تنظيم المعارض “فورم كونتنت” (2011–2013) في لندن بالمملكة المتحدة، كما أنها شاركت في إطلاق البرنامج الفني المتنقل “It’s Moving from I to It”.
وحديثاً، عملت أنكا على تنسيق عدة معارض كان من بينها: “مستودع الأسبوع” (2023) من المركز الوطني للرقص في بوخارست، ومعرض “التضامن فعل” (2022) في أكاديمية قلعة سوليتيود في شتوتغارت بألمانيا. تقوم أنكا حالياً بالتحضير لدرجة الدكتوراه في جامعة موناش بملبورن في أستراليا، حيث تركز في بحثها على بناء المؤسسات والتنظيم الذاتي والطرق البديلة لبناء وكتابة التاريخ.
وجدان رضا
القيّمة الفنية المشاركة
ولدت وجدان رضا في العام 1992 بجدة في المملكة العربية السعودية، وهي مؤسِسة مركز الأبحاث والاستشارات الفنية “سحابة”، ومقره في المملكة العربية السعودية. تعمل وجدان مع الفنانين والمعارض والمؤسسات العامة. كما كانت وجدان قيّمة مشاركة على بينالي الدرعية الأول للفن المعاصر (2021)، وقامت أيضاً برعاية معرض أبعاد خاصة (2020)، وهو معرض جماعي استكشف فكرة المساحات والبيئات المبنية في حافظ جاليري بجدة في المملكة العربية السعودية. وفي العام 2020، كانت زميلة التقييم الفني لمعرض “فن جميل”، حيث كانت تبحث في المشاريع الفنية العامة التي صنعت بتكليف خاص في جدة في عقد السبعينيات. وشاركت كذلك كمنسقة في “كل لحظة في المنتصف” (2018)، وهو عمل فني كبير بتكليف خاص قامت به الفنانة كيونغ هوا شون في ضاحية وايت سيتي بالعاصمة البريطانية لندن. في بداية دراستها الجامعية، درست وجدان الهندسة المعمارية، إلا أن اهتمامها تحول لاحقاً نحو تنسيق المعارض الفنية، وذلك أثناء دراستها بكالوريوس الممارسات الإعلامية المعاصرة في جامعة وستمنستر بلندن. بعدها، عادت وجدان إلى المملكة وعملت في معرض “أثر” بجدة (2015–2016). حصلت وجدان على درجة الماجستير في تنسيق معارض الفن المعاصر من الكلية الملكية للفنون (2018).
روز ليجون
القيّمة الفنية المشاركة
ولدت روز ليجون في العام 1980 في شلتنهام بالمملكة المتحدة، وهي قيّمة فنية مستقلة تقيم في لندن. وفي العام 2019 أسست “بيرفورمانس اكتشينج”، وهو شبكة تجمع بين المعارض التجارية والمتاحف لتقديم مساحات لعرض الأعمال الفنية الأدائية وبيعها. وهي أيضاً القيمة الفنية لبرنامج “جمع المقتنيات كممارسة فنية” في مؤسسة ديلفينا، والتي تعمل مع متاحف التاريخ من أجل رسم مستقبل ممارسة جمع المقتنيات ضمن السياق عالمي. وعلى الصعيد الدولي، فقد عملت روز مع منظمات مثل فن أبوظبي، و”لووب برشلونة”، ومؤسسة لينتس الثقافية في النمسا، كما كانت رئيسة برنامج النقد الفني وتنمية مهارات تنظيم المعارض في دول الخليج التابع للمجلس الثقافي البريطاني. وفي المملكة المتحدة، شغلت روز سابقاً منصب القيّمة الفنية لمعارض مثل “سيربينتاين” و”الفن في مترو لندن” وغيرها. تعمل روز حالياً على الانتهاء من درجة الدكتوراه في التنسيق الفني من كلية غولدسميث، وتركز في رسالتها على الطابع المؤسسي والتسويقي للفنون الأدائية.
راهول غوديبودي
القيّم الفني المساعد
ولد راهول غوديبودي في العام 1987 في جودبور بالهند، وهو قيم فني أول في مركز الفنون والبحوث والشراكات في نيويورك بالولايات المتحدة، حيث يشرف على برامج المركز للمعارض والمنشورات والزمالات. وشغل راهول سابقاً منصب قيم فني للمعارض ثم قيّم فني أول للمعارض في فن جميل (2019-2023)، حيث قاد العديد من المعارض وبرامج الحوار والأداء في مركز جميل للفنون في دبي بدولة الإمارات، وفي حي جميل في جدة بالمملكة العربية السعودية. وكان فيما سبق عضواً في مجلس إدارة الاستشارات الفنية واللجان التحريرية لبرنامج مدرسة الأبجدية الجديدة (2019-2022) في بيت ثقافات العالم في برلين بألمانيا. ويشغل حالياً عضوية المجلس الاستشاري لمؤسسة “ذا ستوري أوف”، وهي مؤسسة ومنصة تعليمية متعددة التخصصات في مدينة جوا الهندية. وهو أيضاً عضو مجلس الإدارة في شبكة الأبحاث والاستجابة العالمية “الأنثروبوسين كومنز”، والتي تهتم بزيادة الوعي وتنظيم المبادرات حول التكيف مع التغير المناخي وأهمية العمل الجماعي.