عُد
11 ديسمبر - 11 مارس, 2022
بينالي الدرعية للفن المعاصر 2021
مثلت النسخة الأولى من بينالي الدرعية للفن المعاصر نقطة الانطلاق لمرحلة تشكلت فيها علاقات جديدة، ومحفلًا أثرى مشهد الفن المعاصر في المملكة العربية السعودية، وعزّز مكانة المملكة كحاضنة للفنون على الساحة الفنية العالمية.
الأرشيف
انطلاقًا من إدراكها التام لمدى الاهتمام الذي يتمتع به الفن المعاصر اليوم في المملكة العربية السعودية، فقد سعت مؤسسة بينالي الدرعية لزيادة التفاعل بين الزوار ونخبة المبدعين في المملكة. كما وضعت المؤسسة أولوية كبيرة لبيان ما يعنيه ذلك ضمن سياقنا المحلي والعالمي. عملت المؤسسة على تحقيق ذلك من خلال تقديم أعمال فريدة من نوعها، وفعاليات مميزة، ومواد تفسيرية، وبرنامج ثقافي ثري بالحوارات والندوات وورش العمل والعروض الفنية.
الإطار التنظيمي
أتت عبارة ’تَتَبُّع الحجارة‘ من مقولة ظهرت خلال فترة الثمانينيات من القرن الماضي كتعبير مجازي للنشاط الثقافي في ذروة التطور الاجتماعي والاقتصادي. هذه المقولة هي ’عبور النهر من خلال تَتَبُّع الحجارة‘، والتي تختزل عملية التحول والتطور عبر خطوات متأنية وحكيمة ومدروسة. ويعكس هذا فحوى رسالة مؤسسة بينالي الدرعية، والتي يمكن تلخيصها في إحداث التغيير من خلال روح وقوة الفن.
عبارة ’تتبُّع الحجارة‘ مستوحاة من الحركة الثقافية التي اجتاحت الصين في ثمانينيات القرن الماضي، وهو العقد الذي شهد بروز الفن الطليعي والإصلاح الاجتماعي، حيث ساعدت الأفكار المترجمة حديثًا على فتح الأعين والعقول على مفاهيم ورؤى جديدة.
ومن جانب آخر، فإن الفن يتلاقى مع الإصلاح الاجتماعي في كونه عملية تراكمية وعفوية في جوهرها. ’تتبُّع الحجارة‘ كانت رحلتنا الخيالية عبر أدق تفاصيل العمل الإبداعي وما يرافقه من أفكار؛ حيث أخذتنا هذه الرحلة عبر ستة أقسام:
في بدايته، نظر البينالي في صدى التجارب التاريخية بين العالم والصين التي كانت تشهد عملية إصلاح وتحديث واسعة بداية من أواخر عام 1978. ففي ذلك العام، تغلبت الحركات الاقتصادية والثقافية الجديدة على عقود من التحكم المركزي للدولة، مما وفر نقطة انطلاق حديثة وفريدة من نوعها للتعبير الفني، مدفوعة بعدد من الأسئلة: هل لعملية الإصلاح جوانبها الجمالية الخاصة؟ كيف يمكن للتجارب المتباينة في التحول التاريخي أن تتفاعل مع بعضها البعض؟ هل هناك بعض المسائل أو العناصر المشتركة بين لحظات التغيير التاريخي؟ تناولت بعض هذه الأعمال بشكل مباشر مسائل التحول الاقتصادي والتطور الاجتماعي، بينما سلّط بعضها الآخر الضوء على الفنانين الذين لعبوا دورًا في نهضة الفن في مجتمعاتهم.
هل يمكننا تحقيق فهم أفضل لماضينا عبر النظر إليه كنتاج مؤقت لزمننا الحاضر؟ استلهم هذا القسم فكرته العامة من أعمال المهندس المعماري خورخي أوتيرو-بيلوس، ليبحث في معضلةٍ معقدةٍ شائعةٍ في المجتمعات سريعة التطور، ألا وهي كيفية تبني التقنيات والممارسات والأفكار الحديثة، مع المحافظة على السمات الثقافية للمجتمع حتى وقتنا الحاضر؟ يلعب الفنانون دور الرواة في مثل هذه الأوقات، حيث يستنطقون الآثار، ويقصون قصصًا منسية أو غيبية، وينسجون من وحي تصوراتهم حقائق جديدة. وخلافًا لمفاهيم ’التراث‘ و ’التقاليد‘ – في ضوء الصراعات العالمية المستمرة – كيف يمكن للفن إنشاء مواقع بديلة للذاكرة، وتفكيك الذاكرة حتى أثناء إحيائها، والتساؤل حول المواضيع حتى أثناء التعبير عنها؟
يدفعنا العصر الحديث نحو إعادة التفكير في الزمان والمكان والعلاقة بين الثقافات المختلفة كوسيلة للتواصل عبر الحدود، لكن دون التخلي عن مفهوم السيادة. تظل هناك مفارقة هامة، حيث إنه حتى عند تطلعنا لفهم أبعاد وتدرّجات التأثير الفني وتتبع مصادر الإلهام، علينا دومًا تذكير أنفسنا أنه لكل فنان خصوصيته واستقلاليته. بحث هذا القسم في التفكير النقدي حول الحداثات المتعددة في مختلف الدول والمناطق الجغرافية والأزمنة، وذلك في ضوء النقاشات الأحدث حول التقاطع والتعددية القطبية. ما أنواع الحوارات الجديدة التي قد تظهر، وما هي الحوارات القديمة التي قد تطفو على السطح. ما هي نماذج الفن المعاصر التي يمكنها البقاء والحفاظ على رونقها في سياقنا العالمي؟ كيف نفهم العلاقات بين الأماكن والأزمنة والأنماط في عصرنا الحالي الذي يتسم بسهولة التواصل وعدم الاستقرار؟
للفن قدرة فريدة على الربط بين المجتمعات، وتصور أشكال جديدة للتكافل، لا سيما منذ دخول القرن الحادي والعشرين، حيث انخرط فنانون من جميع أنحاء العالم في الممارسة الاجتماعية، متجاوزين الأفكار القديمة للعمل الفني المستقل بذاته، ومتجهين نحو الفن بوصفه منصةً للتفكير الجماعي والمشاركة والتفاعل. فأطلق الفنانون مشاريع متنوعة تتضمن تكوين العلاقات الاجتماعية العابرة، والمساحات الفنية المؤقتة، وصولًا إلى السياق الأوسع للفن المجتمعي بإنشاء منظمات مستدامة ومؤسسات ناشطة. استكشف هذا القسم كيف عمل فنانون من مختلف مناطق العالم وعبر الأجيال المتعاقبة على استثارة الفكر الإنساني وتشكيل التجارب، ونقل المعارف والمهارات، ليجمعنا فنّهم من أجل تحقيق هدف أسمى.
هنالك جانب واحد استطاعت جائحة فايروس كورونا (كوفيد-19) إظهاره بشكل واضح، وهو هشاشة بعض المنظومات الدولية القائمة التي سبقت وقوع الجائحة. وفي طور خروجنا جميعًا من هذا الحدث العالمي الذي أصاب المنظومات العالمية التي ساهمت في انتشاره، حانت البداية الفعلية لنتخيل واقعنا الجديد. على مدى سنوات، طرح الفنانون أفكارًا متعلقة بالعصر ’الأنثروبوسيني‘ الحالي الذي يركز على مدى تأثير البشر على كوكب الأرض، ويقترحون من خلال أعمالهم خيارات بديلة لمواجهة الاستهلاك المتزايد وتبعات الاحتباس الحراري. وفي مواجهة القيود الجديدة على التنقل والوعي المتزايد بمستوى الضعف البشري؛ فقد طرح الفنانون السؤال التالي: كيف سيبدو شكل المستقبل المبني على الدروس المستفادة من هذه الأزمة العالمية؟
يعمل الفنانون اليوم خارج حدود التاريخ والجغرافيا، وغالبًا ما يتفكرون ويبحثون في المعاني الروحانية والتجليات العالية. ففي أمة عامرة بالأماكن المقدسة، تتجلى العلاقة الخاصة بين الفن والأسئلة المرتبطة بالوجود الإنساني بأشكال جديدة وفاعلة، حيث يستلهم بعض الفنانين إبداعاتهم من الموروثات الدينية، بينما يأخذ البعض الآخر إلهامهم من مصادر أخرى غير مألوفة. استعرض القسم الأخير من المعرض الطرق المتعددة التي سعى بها الفنانون إلى محاولة فهم عالمهم، واستشعار الطاقات الخفية التي تساهم في تكوين عوالمهم الخاصة في الأوقات المليئة بالاضطرابات.
القيّمون الفنّيون
الفنانون المشاركون
إحساس الحجارة
أدى الإصدار الأول من بينالي الدرعية للفن المعاصر إلى بداية روابط تحدد العصور، واحتفالًا بمشهد الفن المعاصر في المملكة العربية السعودية والمكانة المتطورة للمملكة كقوة فنية عالمية رئيسية.
عرض قائمة الفنانين
الموقع
الرياض
7199 حي ظهرة 2610, الشيخ عمر بن حسن, Diriyah 13732, Saudi Arabia
المرافق
مواقف السيارات
دخول مجاني
الأطعمة والمشروبات
فنون بينالي الدرعية 101
سلسلة فنون الدرعية 101 كانت مجموعة من المحاضرات حول أساسيات الفنون قدّمها عدد من خبراء الفن والثقافة، حيث شاركوا من خلالها عددًا من المفاهيم والمسائل الأساسية في عالم الفنون والإبداع مثل: ما هو الفن المعاصر؟ ما هو البينالي؟ ما هو دور القيّم الفني؟ ما هي القوانين التي تحكم الفن؟ قدّ المتحدثون المختصون أجوبة لهذه الأسئلة وغيرها الكثير والتي لها أهمية كبيرة في نمو وازدهار قطاع الفنون والثقافة في المملكة.
توفّر المحاضرات في هذة المساحة فرصة لتوسيع المعارف في عالم الفنون والثقافة من خلال فهم الجوانب المتعددة لقطاع لفن والثقافة المزدهر. حي جاكس منطقة صناعية تم إعادة توظيفها لتكون وجهة ثقافية متطورة مصممة خصيصًا لتقديم معارض فنية معاصرة واستضافة برامج ثقافية على مدار العام ينخرط فيها الزوار بشكل ممتع وحضاري.
الأرشيف
أخبار ذات صلة
Art Asia Pacific, Hong Kong
25 Oct 2024