كايب
العروض
عن الحدث
عرض "كاييب" (2023) هو استكشاف متعدد الطبقات للروابط الخفية والقصص المنسية التي تشكل عالمنا. يدمج أروتيونيان المبنية على الأغاني المحظورة وأصوات المجتمعات السرية بين التشابكات الصوتية لاستخراج النفط وتاريخ الدجل لاستكشاف الهوامش الموسيقية والسياسية. من خلال تشغيل سلسلة من الحركات الصوتية المنوّمة والمتكررة عبر أجساد الآلات النحاسية المصنوعة ذاتيًا، يتكشف الأداء كتفاعل معقد من الأصوات المتعددة غير المشروعة واللقاءات الوهمية بين مجموعة من الشخصيات والشخصيات الموسيقية المترابطة بشكل تأملي. يدمج العمل شخصيات مثل جورج إيفانوفيتش غوردجييف (1867-1949)، الصوفي الأرمني اليوناني الذي نشط في باريس في أوائل القرن العشرين والمعلم الممارس الشهير للتقنيات التي تهدف إلى إنتاج حالات وعي أعلى، وهيلا سيلاسي (1892-1975)، إمبراطور إثيوبيا المفتون بالموسيقيين الأرمن. يخلق أروتيونيان تجربة منوّمة وغامرة تتحدى المستمعين للتفكير النقدي في التاريخ والسلطة وطبيعة الواقع.
مقدّم بواسطة
أندريوس أروتيونيان
يعمل أندريوس أروتيونيان مع أشكال هجينة من الموسيقى والوسائط لاستكشاف سياسات الصوت وكيفية تشكيلها لتجربتنا في العالم. تدرّب في التأليف الموسيقي وعلم الأصوات في الكونسرفتوار الملكي في لاهاي، ومثّل أرمينيا في بينالي البندقية التاسع والخمسين في عام 2022، وهو حاليًا زميل في برنامج DAAD في برلين. ترتكز ممارسته الفنية على مبدأ الصوت كنظام نظام، يقوم بقلبه وإعادة ترتيبه وتعطيله. تتخذ هذه التدخلات، باعتبارها أعمالاً من المعارضة الصوتية وإعادة التناغم، شكل تركيبات صوتية وأفلام وتجمعات طقوسية وأداء وأسطوانات الفينيل. ومن خلال الجمع بين الأصوات التي تتراوح بين الهياكل المنوّمة والأصوات العامية والتعويذات التاريخية المعدّلة والنغمات غير الغربية والمصادر التركيبية، درس عمله سياسات الخوارزميات والذكاء الاصطناعي، بينما قدّم تأملات في الغرابة والرنين وديناميكيات المشاركة السياسية. تشجّع إعادة ترتيبه للتاريخ السياسي والأشكال الموسيقية على طريقة جديدة للاستماع وتتيح الدخول إلى عوالم أخرى.
في عام 2024، وصل أروتيونيان إلى القائمة القصيرة لجائزة جيل المستقبل للفنون.